أخبار عاجلة
الرئيسية / قضايا / “المحافظين “يتقدم بمشروع قانون لإنشاء مفوضية العدالة الانتقالية

“المحافظين “يتقدم بمشروع قانون لإنشاء مفوضية العدالة الانتقالية

تقدم المهندس أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، بمشروع قانون لإنشاء مفوضية العدالة الانتقالية.

ويُعرف مشروع القانون، العدالة الانتقالية بأنها: مسار متكامل من الآليات والوسائل المعتمدة لمعالجة انتهاكات ممارسات الديمقراطية وانغلاق الأفق السياسي الذي حدث في الماضي، وذلك في إطار المصالحة الوطنية والحفاظ على المكاسب الديمقراطية لثورتي 25 يناير و30 يونيو.

وحدد مشروع القانون المرحلة الانتقالية بأنها الفترة من 1954 إلى 2011.

وينص مشروع القانون على أن تلتزم الدولة بضمان تحقيق عدالة انتقالية للفئات المتضررة في برامجها وسياساتها وأنشطتها، وجبر خواطرهم وتعويضهم، وتتخذ إجراءات إيجابية لضمان تحقيق تعويض لفئات معينة مثل الأحزاب والناخبين وغيرهم من الفئات المتضررة، كما تلتزم الهيئات والمؤسسات التي تتمتع بالشخصية الاعتبارية، سواء من أشخاص القانون العام أو القانون الخاص، بإقرار وإعلان سياسات واضحة لتحقيق عدالة انتقالية للفئات المتضررة.

وأعطى مشروع القانون الحق لكل من وقع عليه ضرر مادي أو معنوي خلال فترة المرحلة الانتقالية اللجوء للقضاء المدني للمطالبة بالتعويض، وله أن يطلب تقرير خبراء من المفوضية أو تحريك الدعوة نيابة عنه، على أن تكفل الدولة حماية الضحايا وتهيئة الظروف المناسبة لمساعدتهم ورعايتهم في إطار من الحرية والكرامة الانسانية.

وينص مشروع القانون على إنشاء مفوضية العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، ويُشكل المجلس الأعلى للمفوضية من لجنتين فرعيتين هما: لجنة الحقيقة والمصالحة، ولجنة جبر الضرر.

وتختص لجنة الحقيقة والمصالحة بتلقي البلاغات والشكاوى المتعلقة بانتهاكات الحقوق السياسية وجرائم الفساد المالي والإداري والاجتماعي وإساءة استعمال السلطة وغيرها من الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون، سواء من أفراد أو منظمات وكافة الجهات بالدولة، بهدف كشف الحقائق التي تخص الممارسات الديمقراطية.

فيما تختص لجنة جبر الضرر بالعمل على تعويض وجبر خاطر الضحايا من خلال اتخاذ التدابير اللازمة لتقديم المساعدة والخدمات للضحايا بما يضمن تحقيق مبادئ الديمقراطية والمساواة.

عن admin

شاهد أيضاً

بأمر وزيرة الصحة: السماح لاطباء الاسنان والصيادلة بالكشف عن مصابى كورونا

امرت وزيرة الصحة بالسماح للصيادلة واطباء الاسنان بالكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد، وجاء امر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *