أخبار عاجلة
الرئيسية / ملفات و تحقيقات / مالا تعرفه عن مركز خدمة المواطنين بمستشفى العريش العام

مالا تعرفه عن مركز خدمة المواطنين بمستشفى العريش العام

كتبت – امل اللقاني وصابرين رمضان

داخل مستشفى العريش العام مكتب فريد من نوعه ..لا يوجد سوى في تلك المستشفى دون باقي مستشفيات مصر، بهدف تقديم يد العون لكل من تقطعت به السبل سواء من المصابين أو أسر الشهداء جراء العمليات الإرهابية بمحافظة شمال سيناء، تحت مسمى مكتب خدمة المواطنين.

قال حجاج فايز الصعيدي ان المكتب نبعت فكرته عن الاحداث التي جرت عام ٢٠٠٨ ، لخدمة الفلسطينيين الذين أودعوا في مستشفى العريش للعلاج أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة، كي لا يشعر ضيف مصر القادم للعلاج أنه غريبا عنهم، ثم تدرج العطاء من اهل العريش وظلوا مستمرين لمتابعة الاحداث، بعد ان كثرت العمليات الإرهابية إلى ان تم تقنين وضعه عام ٢٠١٥ بتعاون بين محافظة شمال سيناء وبعض رجال الأعمال في المحافظة.

وأوضح الصعيدي ان مكتب خدمة المواطنين يقوم بإنهاء إجراءات المرضى الغير قادرين نظرا للظروف الاستثنائية التي تشهدها شمال سيناء، ويقدمون الأطراف الصناعية وكل ما يحتاجه المريض داخل مستشفى العريش العام” بعد أن كثرت العمليات الإرهابية، مشيرا إلى أن المركز يقدم كل ما يحتاجه المصاب وأسر الشهداء، من أطراف صناعية لمن هو أصيب ببتر في القدم بعد تقديم بحث الحالة للمصاب وتقديم أوراقه لمكتب اخر تابع له في نفس المكان.

وتابع: “محافظة شمال سيناء هي الوحيدة التي يوجد بها هذا المركز، حيث يقدم كافة العلاجات والأدوية التي يتعذر شرائها من قبل المواطنين، وملابس وبطاطين علاوة على تقديم شباب متطوع للتبرع بالدم في حالة احتياج بنك الدم لفصائل معينة، وتقديم أطراف صناعية، وتكفين وغسيل الموتى لمن هم يعانون بحالة مادية صعبة، دون مقابل مادي”.

وعن التنسيق مع ديوان عام محافظة شمال سيناء والأجهزة التنفيذية، قال إنه يوجد تنسيق كامل مع المحافظة والأجهزة التنفيذية ومخاطبة جميع الإدارات لخدمة المواطنين وتقديم يد العون لكل المواطنين، ويقومون على تنفيذ مطالب المرضى دون تردد.

وعن الإجراءات المتبعة في الحالات المتوفاة والتي تحتاج إلى مساعدات قال “الصعيدي”: “يتطلب ذلك تقديم مستندات، محضر الشرطة، وصورة شهادة الوفاة مذكور سبب الوفاة، صورة البطاقة، تقرير طبى حوادث معتمد، إعلان وراثة في حالة وجود الوالد والوالدة متوفاة، صورة بطاقة الزوجة أو قسيمة الزواج، شهادة ميلاد الأبناء القصر”.

وقال ضياء قدورة احد المتطوعين، والذي يحظى بشعبية جارفة في المجال العام أن المركز قائم على خدمة المرضى الفقراء وأسر الشهداء، إضافة إلى تسهيل إجراءات الأوراق مثل مساعدتهم بالأوراق المطلوبة لتقديم المساعدة المالية من قبل الشئون الاجتماعية والمحافظة لصرف المعاش الاستثنائي الذي تصرفه المحافظة، ومساعدة أسر الشهداء والمصابين وتوجيه كافة الخدمات من الإجراءات الورقية والأكفان وتجهيز سيارات تقل المتوفين وإحضار مغسل، علاوة على توفير فصائل الدم للحالات المحتاجة وخاصة حالات الإصابات .

مؤكدا وجود كشف باسماء المتبرعين وحال حدوث اي حالة يتم الاتصال بهم. بالإضافة لشباب متطوع من مدينتي الشيخ زويد ورفح وهم محمد شلوف، محمد الدلنجى، وسلمان الدلنجى بالاضافة لفتاة ( اسراء قويدر ) للتعامل مع السيدات.

اضاف قدورة ان المركز وفر كميات كبيرة من الكمامات والكحول الإيثيلي وعددا كبيرا من المطهرات بالاضافة لتوزيع كميات من السلع الغذائية لغير القادرين تزامنا مع الوضع الراهن وفي ضوء تداعيات الفيروس المستجد كوفيد ١٩.

عن admin

شاهد أيضاً

«بلازما المتعافين» .. الخيار الأخير لإنقاذ رجاء الجداوي فى «رعاية العزل»

قال مصدر طبى، بمستشفى أبو خليفة للعزل الصحى بمحافظة الإسماعيلية، إن الفنانة الكبيرة رجاء الجداوى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *