أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار العربية و العالمية / مصر تطلق قمرا صناعيا من قاعدة بياكنور الروسية في كازاخستان

مصر تطلق قمرا صناعيا من قاعدة بياكنور الروسية في كازاخستان

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليوم (الخميس)، إطلاق مصر لقمرها الصناعي “إيجيبت سات A” من قاعدة بياكنور الروسية في كازاخستان.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار، إن “القمر المصري إيجيبت سات A يزن 1150 كيلوجراما، وتبلغ سرعته 22 كيلو مترا في الثانية، وتصل قدرته التحليلية على مستوى المتر، بما يجعله أكثر الأقمار تقدما على المستوى العربي والأفريقي”.

وأكد عبد الغفار، في تصريح صحفي اليوم، أن إطلاق “إيجيبت سات A” يدعم أغراض البحث العلمي والاستشعار عن البعد ومجالات التنمية المستدامة المختلفة في قطاعات الزراعة والتعدين والتخطيط العمراني والبيئة، وكذلك الرصد السلبي للمخاطر الطبيعية مثل التصحر وحركة الكثبان الرملية والسيول وغيرها.

وتابع أن القمر الصناعي المصري سيساعد أيضا في متابعة المشروعات التنموية الكبرى مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة وغيرها.

وأضاف أن استخدام “إيجيبت سات A” يتيح البيانات الفورية والدورية لرصد ومتابعة الثروات الطبيعية والمعادن والمياه السطحية والجوفية ودراسة البيئة الساحلية للمزارع السمكية ومراقبة البحيرات وتنشيط الثروة السمكية.

وأوضح أن القمر يتيح كذلك بيانات للتنبؤ بالأرصاد الجوية، لمواجهة المخاطر الطبيعية مثل الفيضانات والهبوط الأرضي ووضع نظم الإنذار المبكر لحماية المواطنين والمنشآت من تأثير هذه المخاطر.

ورأى أن إطلاق هذا القمر الصناعي سوف يدعم دور مصر على المستوى العربي والأفريقي في مجال البحث العلمي ودعم المشروعات التنموية في المنطقة العربية وأفريقيا.

وأشار إلى مساهمة الخبراء والمهندسين المصريين في التصنيع المشترك للقمر المصري مع الجانب الروسي خلال الفترة السابقة، وهو ما أكسب الجانب المصري العديد من المهارات العلمية والفنية التي ستنعكس بالإيجاب خلال الفترة القادمة على برنامج الفضاء المصري، في ضوء انتهاء كافة الإجراءات التشريعية والتنفيذية لإصدار قانون وكالة الفضاء المصرية واللائحة التنفيذية المكملة للقانون.

من جانبه، قال الدكتور حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر، إنه تم إطلاق القمر الصناعي المصري (إيجيبت سات إيه A) عوضا عن القمر الذي كان قد تم فقد الاتصال به في فبراير من عام 2015، بعد إطلاقه في 16 أبريل 2014.

وأوضح، أن عملية إطلاق القمر الصناعي شهدها وفد مصري رفيع برئاسة الدكتور محمود حسين رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء، والدكتور علي صادق رئيس برنامج الفضاء المصري السابق والدكتور محمد القوصي رئيس إدارة الأقمار الفضائية بالهيئة، إلى جانب وفد روسي من وكالة الفضاء الروسية (روس كوسموس)، ومؤسسة الصواريخ والأقمار الفضائية “إينرجيا”، وهي المؤسسة التي قامت بصناعة القمر الصناعي المصري “إيجيبت سات A“.

وأردف أن “إيجيبت سات A” تم تصنيعه بالمشاركة المصرية الروسية ويتميز عن القمر السابق بمواصفات فنية زادت من قدرة ذاكرته باستخدام سعات أكبر.

وتم الانتهاء من تصنيع “إيجيبت سات A” في نهاية الشهر الماضي، وجرى نقله بطائرة خاصة من روسيا إلى قاعدة بياكنور الروسية في كازاخستان، حيث شهد الفريق المصري عمليات الاختبارات النهائية له، ودمج القمر بصاروخ الإطلاق من طراز سيوز.

وكانت الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في مصر قد وقعت عقدا في نهاية عام 2016 مع مؤسسة الصواريخ والأقمار الفضائية الروسية “إينرجيا”.

ونص العقد على التصنيع المشترك، على مدى عامين، للقمر الجديد “ايجيبت سات A“، بمشاركة مجموعة من الباحثين والمهندسين المصريين ممن شاركوا في تصنيع القمر السابق .

عن admin

شاهد أيضاً

“حزب المحافظين “يتقدم بسؤال للحكومة بشأن الأزمات التى تتعرض لها المحاصيل الزراعية

تقدم المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، بسؤال لدكتورعلى عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *